GSO ISO 21100:2016
ISO 21100:2014
مواصفة قياسية خليجية
الإصدار الحالي
·
اعتمدت بتاريخ
٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
أجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي -- متطلبات الأداء ومعاملات الاختبار
ملفات الوثيقة GSO ISO 21100:2016
الإنجليزية
42 صفحات
الإصدار الحالي
اللغة المرجعية
74.32 OMR
مجال الوثيقة GSO ISO 21100:2016
1.1 الغرض من هذه المواصفة القياسية الدولية هو تحديد الحد الأدنى من المتطلبات الحصول على الموافقة على صلاحية الطائرات لنقل منصات الشحن الجوي والشبكات والحاويات وأجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي المعينة بصفة عامة.
ملاحظة في جميع البلدان، تنطبق الأنظمة الحكومية القائمة على الموافقة على صلاحية طيران أجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي. ويهدف هذه المواصفة القياسية الدولية إلى توفير مرجعية فنية موحدة للموافقة على أجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي، ولكن ليس في ظل أي ظرف من الظروف، تحل محل متطلبات اللوائح المعمول بها أو سلطة الشركة المصنعة للطائرات للوزن المقبول ودليل التوازن.
1.2 تحدد هذه المواصفة القياسية الدولية الحد الأدنى من متطلبات الأداء ومعاملات اختبار أجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي التي تتطلب موافقة بصلاحية الطيران للتركيب في مقصورة شحن الطائرات المعتمدة والنظام المقيد الذي يتوافق مع متطلبات تقييد البضائع ومتطلبات حماية الركاب وفقًا للوائح وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) الموضحة في CS-25 أو 14 CFR الجزء 25، باستثناء g 9,0 من قوة القصور الأمامية الأساسية §25.561(b)(3)(ii).
1.3 تنطبق هذه المواصفة القياسية الدولية على صلاحية طيران أجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي المعتمدة المخصصة للطائرات من فئة النقل المدني من النوع المعتمد وفقًا لمواصفات EASA CS-25 "مواصفات اعتماد الطائرات الكبيرة" أو 14 CFR الجزء 25، "مواصفات صلاحية الطائرات للطيران - طائرات النقل"، أو اللوائح المماثلة.
1.4 وتنطبق حصرًا على اعتماد صلاحية أجهزة تحميل الوحدة ومعاملات الاختبار. ولا تنطبق على تصميم الطائرات أو متطلبات تشغيل الطائرات التي يوفرها دليل الوزن والتوازن لكل نوع من أنواع الطائرات.
1.5 الجوانب الأخرى التي لا تتعلق مباشرة باعتماد صلاحية طيران أجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي والاختبار، على سبيل المثال:
- مواصفات تصميم أجهزة تحميل الوحدة،
- حدود ضرر أجهزة تحميل الوحدة أثناء الخدمة،
- حدود ضبط خلل أجهزة تحميل الوحدة،
- طرق اختبار أجهزة تحميل الوحدة،
- نماذج توزيع حمولة أجهزة تحميل الوحدة،
- الحد الأقصى من المناسيب المسموح بها في أجهزة تحميل الوحدة،
- وسائل التحكم بموقع مركز جاذبية أجهزة تحميل الوحدة،
- طرق معادلة ضغط أجهزة تحميل الوحدة،
- إرشادات استخدام أجهزة تحميل الوحدة،
تم توضيحهم في مواصفات دولية أخرى (انظر 2.2، المراجع المعيارية وقائمة المراجع).
1.6 أجهزة تحميل وحدة الشحن الجوي المعتمدة قبل نشر هذه المواصفات تمت الموافقة عليها كترتيب فني قياسي (TSO) وفقًا لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 8097: 2001. تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية كمرجع اعتماد الترتيب الفني القياسي لجميع الطرز الجديدة من أجهزة تحميل الوحدة بالأحجام أو الأنواع التي تغطيها المواصفة، لاستبدال المستخدمة سابقًا في المواصفة ISO 8097.
ملاحظة ترتكز المواصفة ISO 8097 على مراجعة مواصفة الطيران الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية NAS 3610 في 10: 1990، مواصفات أجهزة تحميل وحدات الشحن.
1.7 أجهزة تحميل وحدات الشحن الجوي من حجم أو نوع لم تتم تغطيته في هذه المواصفة تظل ذات صلاحية للطيران كونها معتمدة وفقًا لمتطلبات المواصفة ISO 8097: 2011، إذا ورد الحجم أو النوع في المواصفات، أو كان متوافق مع معايير أخرى، إن لم تتم تغطيته في هذه المواصفة.
ملاحظة متطلبات أغطية البضائع ليست محددة في هذه المواصفة القياسية الدولية، إلا بقدر ما أدرج من تقييد الشبكة في المواصفة.
الأكثر مبيعاً في قطاع الميكانيكا
OS GSO 42:2015
GSO 42:2015
مواصفة قياسية عمانية
السيارات - المتطلبات العامة
GSO 42:2015
لائحة فنية خليجية
السيارات - المتطلبات العامة
GSO 159:1993
لائحة فنية خليجية
السيارات – الأبعاد والأوزان
OS GSO 159:1993
GSO 159:1993
مواصفة قياسية عمانية
السيارات – الأبعاد والأوزان
اعتمدت مؤخراً في قطاع الميكانيكا
GSO EN 13445-6:2024
EN 13445-6:2021
مواصفة قياسية خليجية
أوعية الضغط غير قابلة للتسخين - الجزء 6: متطلبات تصميم وتصنيع أوعية الضغط وأجزاؤها المصنوعة من حديد الزهر الجرافيت الكروي
GSO ISO 11154:2024
ISO 11154:2023
مواصفة قياسية خليجية
مركبات الطرق - حاملات الأمتعة على السقف
GSO ISO 10468:2024
ISO 10468:2023
مواصفة قياسية خليجية
الأنابيب البلاستيكية الحرارية المدعمة بالألياف الزجاجية – تعيين خواص فصل الحلقة تحت الظروف الرطبة أو الجافة
GSO ISO 10300-1:2024
ISO 10300-1:2023
مواصفة قياسية خليجية
حساب سعة الحمولة للتروس المخروطية - الجزء 1: المقدمة والعوامل العامة المؤثرة