GSO ISO 16304:2016
ISO 16304:2013
مواصفة قياسية خليجية
الإصدار الحالي
·
اعتمدت بتاريخ
٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
السفن والتقنية البحرية -- حماية البيئة البحرية -- ترتيب وإدارة مرافق استقبال النفايات في الموانئ
ملفات الوثيقة GSO ISO 16304:2016
الإنجليزية
23 صفحات
الإصدار الحالي
اللغة المرجعية
30.76 OMR
مجال الوثيقة GSO ISO 16304:2016
تلتزم أطراف اتفاقية منع التلوث البحري (MARPOL) كدول ذات موانئ بضمان توفير مرافق الاستقبال المناسبة في الموانئ (PRFs) لتلبية احتياجات السفن التي تستخدمها دون التسبب في تأخير لا مبرر له والموجودة في الموانئ والمحطات الخاصة بهم. لا تسعى اتفاقية منع التلوث البحري لتنظيم إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات بشكل يتجاوز متطلبات مرفق الاستقبال. ومع ذلك، يجب أن تلتزم الموانئ والمحطات باللوائح الوطنية والإقليمية. في حين أن هذه اللوائح تجاوزت نطاق اتفاقية منع التلوث البحري، تعترف المنظمة البحرية الدولية (IMO) بالحاجة إلى إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات كجزء من نهج الإدارة السليمة بيئيًا لتجنب والتقليل من والقضاء على التلوث الناجم عن السفن.
تنطبق هذه المواصفة القياسية الدولية على إدارة نفايات السفن المتولدة التي تنظمها اتفاقية منع التلوث البحري والتي يتم تفريغها في الموانئ والمحطات. كما تغطي المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها في عند تطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ (PWMP) وتنفيذها وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ. يخضع تشغيل أي من مرافق الاستقبال في الموانئ إلى مجموعة من المبادئ والإجراءات المدرجة في خطة إدارة النفايات في الموانئ. ترتبط إجراءات تشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ وتطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ بشكل كبير وبالتالي فهم متكاملين هذه المواصفة.
تتناول هذه المواصفة القياسية الدولية المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها عند:
• تطوير استراتيجية لإدارة النفايات في الموانئ؛
• تصميم وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ؛
• تطوير وتنفيذ وتوافق خطة إدارة النفايات في الموانئ؛
• إدارة وتوافق مرافق الاستقبال في الموانئ.
تم تصميم هذه المواصفة القياسية الدولية لتستخدمها الموانئ من أي حجم وسعة. لا تعطي المواصفة تفاصيل عن حجم أو موقع مرافق الاستقبال في الموانئ في كل ميناء، ولكن تقدم قائمة من المبادئ التي ينبغي دراستها وتطبيقها على أي ميناء أو محطة من أي حجم أو نوع (على سبيل المثال الميناء البحري أو ميناء الصيد أو محطة الحاويات أو محطة النفط أو محطات الشحن والتفريغ أو محطة الرحلات البحرية أو محطة المعدية البحرية والبضائع السائبة أو محطة البضائع العامة أو مرفق إصلاح السفن أو إعادة التدوير، والمحطات البعيدة عن الشاطئ). ويمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية أيضًا الموانئ التي أبرمت ترتيبات إقليمية لتوفير مرافق الاستقبال في الموانئ، أو الموانئ والمراسي الداخلية، شريطة أن يتم الرجوع إلى تعريف النفايات وإدارتها في التشريع الوطني للمرفق وفقًا لذلك. العديد من الموانئ لديها بالفعل أنظمة معمول بها وتعمل بكفاءة، وبالتالي يمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية الموانئ ذات مرافق الاستقبال في الموانئ القائمة، وكذلك الموانئ الجديدة أو الموانئ الموجودة وتقوم بتطوير مرافق استقبال جديدة في الموانئ.
الأكثر مبيعاً في قطاع الميكانيكا
OS GSO 42:2015
GSO 42:2015
مواصفة قياسية عمانية
السيارات - المتطلبات العامة


GSO 42:2015
لائحة فنية خليجية
السيارات - المتطلبات العامة

GSO 159:1993
لائحة فنية خليجية
السيارات – الأبعاد والأوزان

OS GSO 159:1993
GSO 159:1993
مواصفة قياسية عمانية
السيارات – الأبعاد والأوزان


اعتمدت مؤخراً في قطاع الميكانيكا
GSO ECE R 51:2024
ECE R 51:2023
مواصفة قياسية خليجية
أحكام موحدة بشأن الموافقة على المركبات ذات الأربع عجلات على الأقل فيما يتعلق بانبعاثاتها الصوتية

GSO ISO 13256-1:2024
ISO 13256-1:2021
مواصفة قياسية خليجية
المضخات الحرارية لمصادر المياه - إختبار وتقييم الأداء - الجزء الأول: المضخات الحرارية مياه إلى هواء ومياه ملحية إلى هواء


GSO EN 13077:2024
EN 13077:2023
مواصفة قياسية خليجية
أجهزة منع التلوث الناتج من التدفق الخلفي للمياه الصالحة للشرب – فجوة الهواء مع التدفق الفائض غير الدائري (غير المقيد) – العائلة A والنوع B

GSO ASTM E2218:2024
ASTM E2218:23
مواصفة قياسية خليجية
طريقة الاختبار القياسية لتحديد تشكيل المنحنيات الحدية

