GSO ISO 10667-2:2015
ISO 10667-2:2011
مواصفة قياسية خليجية
إصدار سابق
·
اعتمدت بتاريخ
٢١ ديسمبر ٢٠١٥
تقديم خدمات التقييم -- إجراءات وطرق تقييم الأفراد في العمل وأماكن المؤسسات -- الجزء 2: متطلبات موفري الخدمة
ملفات الوثيقة GSO ISO 10667-2:2015
الإنجليزية
22 صفحات
إصدار سابق
اللغة المرجعية
61.69 OMR
مجال الوثيقة GSO ISO 10667-2:2015
يقدم هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 متطلبات وإرشادات لموفر الخدمة عند العمل مع العميل من أجل إجراء تقييم لشخص أو مجموعة أو مؤسسة لأغراض ذات صلة بالعمل، إضافةً إلى تقديم خدمات تقييم عالية الجودة.
يتناول هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 متطلبات موفر الخدمة فيما يتعلق بما يلي، إضافةً إلى مجالات أخرى:
أ) اختيار إجراءات التقييم وطرقه وتكاملها وتنفيذها وتقييمها في إطار إعداد التوصيات المقدمة إلى العميل الذي يحتاج إلى تقييم، وفي تنفيذ هذه التقييمات، ومساعدة العميل في التواصل مع المشاركين في التقييم وغيرهم، و
ب) تفسير نتائج التقييم والتقارير الناتجة عنه، و
ج) التعامل مع تخزين البيانات الشخصية الخاصة بالمشاركين في التقييم وبيانات التقييم، و
د) الكفاءة والمهنية المطلوبة من موفر الخدمة والتابعين له المشاركين في عملية التقييم، و
ه) قرارات المؤسسة، مثل التدريب وتكوين فرق العمل وتعزيز ثقافة المؤسسة أو أخلاقياتها.
كما يشتمل هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 على إرشادات لموفر الخدمة فيما يتعلق بتقديم طرق التقييم وإجراءاته واستخدامها التي يمكن تنفيذها في أحد أغراض العمل التالية أو أكثر على سبيل المثال لا الحصر، وهي الأغراض التي أعدها الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات أو الأغراض المؤثرة عليهم:
- قرارات التوظيف: مثل تعيين الموظفين واختيارهم وتطويرهم وتقييمهم وترقيتهم، والتسريح، وخطط التتابع، وإعادة التوزيع، و
- قرارات المهن: مثل التوظيف، والتدريب، والتوجيه، والتأهيل المهني، واستشارات التسريح، و
- قرارات المجموعات: مثل مبادرات التدريب وتكوين فرق العمل وما شابه ذلك، و
- قرارات مؤسسية: مثل إعادة الهيكلة، ومبادرات أجواء العمل وثقافته، وصفقات الاستحواذ والاندماج؛ وما شابه ذلك.
لا تشتمل المواصفة القياسية ISO 10667 على أي أجزاء فنية. ورغم ذلك، يجب دراسة جودة إجراءات التقييم وطرقه فيما يتعلق بأغراض التقييم، ومدى توافق المقاييس المستخدمة وصحتها والاعتماد عليها ونزاهتها ومعاييرها، وأي نقاط ذات صلة بالاحتياجات الخاصة للمشاركين في التقييم وأي عوامل أخرى تؤثر على المستوى العملي للتقييم وقبوله واستخدامه.
الملاحظة 1: حددت المواصفة القياسية ISO 10667-1 متطلبات العملاء.
الملاحظة 2: انظر مسرد المراجع للاطلاع على أمثلة إرشادات مهنية متنوعة.
الملاحظة 3: انظر (الملحق ب) للحصول على تفاصيل إضافية حول إرشادات الجودة المتخصصة المقبولة بشكل عام.
لا يقدم هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 تفاصيل حول نقاط الكفاءة المعينة المطلوبة للقائمين بالتقييم، حيث إنها تتوقف على طبيعية التقييم.
الملاحظة 4: انظر (الملحق ج) للاطلاع على معلومات إضافية حول كفاءة القائم بالتقييم.
الأكثر مبيعاً في قطاع نظم الإدارة
GSO ISO 56002:2022
ISO 56002:2019
مواصفة قياسية خليجية
إدارة الابتكار - نظام إدارة الابتكار - الإرشادات


GSO ISO/IEC 17065:2015
ISO/IEC 17065:2012
مواصفة قياسية خليجية
تقييم المطابقة -- متطلبات هيئات إصدار الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات



OS GSO ISO/IEC 17065:2015
ISO/IEC 17065:2012
مواصفة قياسية عمانية
تقييم المطابقة -- متطلبات هيئات إصدار الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات




GSO ISO 37000:2023
ISO 37000:2021
مواصفة قياسية خليجية
حوكمة المنظمات - الإرشادات


اعتمدت مؤخراً في قطاع نظم الإدارة
GSO ISO 10008:2024
ISO 10008:2022
مواصفة قياسية خليجية
إدارة الجودة -- رضا العملاء -- إرشادات للمعاملات التجارية الإلكترونية بين الشركات والعملاء


GSO ISO/IEC TS 17021-10:2024
ISO/IEC TS 17021-10:2018
مواصفة قياسية خليجية
تقويم المطابقة _متطلبات الجهات التي تقدم خدمات التدقيق وإصدار الشهادات لأنظمة الإدارة
— الجزء 10: متطلبات الكفاءة للتدقيق وإصدار الشهادات لأنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية



GSO ISO 30405:2024
ISO 30405:2023
مواصفة قياسية خليجية
إدارة الموارد البشرية - مبادئ توجيهية بشأن التوظيف


GSO ISO 30434:2024
ISO 30434:2023
مواصفة قياسية خليجية
إدارة الموارد البشرية - تخصيص القوى العاملة

