GSO ISO 10667-1:2015
ISO 10667-1:2011
مواصفة قياسية خليجية
إصدار سابق
·
اعتمدت بتاريخ
٢١ ديسمبر ٢٠١٥
تقديم خدمات التقييم -- إجراءات وطرق تقيم الأفراد في العمل وأماكن المؤسسات -- الجزء 1: متطلبات للعملاء
ملفات الوثيقة GSO ISO 10667-1:2015
الإنجليزية
20 صفحات
إصدار سابق
اللغة المرجعية
55.49 OMR
مجال الوثيقة GSO ISO 10667-1:2015
يقدم هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 متطلبات وإرشادات للعميل العام مع موفر الخدمة من أجل إجراء تقييم لشخص أو مجموعة أو مؤسسة لأغراض ذات صلة بالعمل. ويتيح هذا الجزء للعميل اتخاذ قراراته في ضوء نتائج تقييمية سليمة.
يحدد هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 متطلبات العميل فيما يتعلق بما يلي:
أ) احتياجات استخدام عمليات التقييم والمنطق المؤسس لها، و
ب) ظروف إجراء التقييم، و
ج) القرارات ذات الصلة بطريقة التقييم، إضافةً إلى تنفيذ إجراءات التقييم وطرقه وتقييمها، و
د) الكفاءة والمهنية المطلوبة من موظفي العميل الخاضعين لعملية التقييم، و
ه) القرارات حيال إمكانية الوصول إلى نتائج التقييم -والتقارير الناتجة- عنها واستخدامها وتخزينها
و) القرارات ذات الصلة بالمؤسسة، مثل التدريب وتكوين فرق العمل وتعزيز ثقافة المؤسسة أو أخلاقياتها.
كما يحدد هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 طرق وإجراءات تقييم يمكن تنفيذها في أحد أغراض العمل التالية أو أكثر على سبيل المثال لا الحصر، وهي الأغراض التي أعدها الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات أو الأغراض المؤثرة عليهم:
- قرارات التوظيف: مثل تعيين الموظفين واختيارهم وتطويرهم وتقييمهم وترقيتهم، والتسريح، وخطط التتابع، وإعادة التوزيع، و
- قرارات المهن: مثل التوظيف، والتدريب، والتوجيه، والتأهيل المهني، واستشارات التسريح، و
- قرارات المجموعات: مثل مبادرات التدريب وتكوين فرق العمل وما شابه ذلك، و
- قرارات مؤسسية: مثل إعادة الهيكلة، ومبادرات أخلاقيات العمل وثقافته، وصفقات الاستحواذ والاندماج؛ وما شابه ذلك.
لا تشتمل المواصفة القياسية ISO 10667 على أي أجزاء فنية. ورغم ذلك، يجب دراسة جودة إجراءات التقييم وطرقه فيما يتعلق بأغراض التقييم، ومدى توافق المقاييس المستخدمة وصحتها والاعتماد عليها ونزاهتها ومعاييرها، وأي نقاط ذات صلة بالاحتياجات الخاصة للمشاركين في التقييم وأي عوامل أخرى تؤثر على المستوى العملي للتقييم وقبوله واستخدامه.
الملاحظة 1: حددت المواصفة القياسية ISO 10667-2 متطلبات موفري الخدمات.
الملاحظة 2: انظر مسرد المراجع للاطلاع على أمثلة إرشادات مهنية متنوعة.
الملاحظة 3: انظر (الملحق أ) للحصول على تفاصيل إضافية حول إرشادات الجودة المتخصصة المقبولة بشكل عام.
لا يقدم هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 تفاصيل حول نقاط الكفاءة المعينة المطلوبة للقائمين بالتقييم، حيث إنها تتوقف على طبيعية التقييم.
الملاحظة 4: انظر (الملحق ج) للاطلاع على معلومات إضافية حول كفاءة القائم بالتقييم.
الأكثر مبيعاً في قطاع نظم الإدارة
GSO ISO 56002:2022
ISO 56002:2019
مواصفة قياسية خليجية
إدارة الابتكار - نظام إدارة الابتكار - الإرشادات
GSO ISO/IEC 17065:2015
ISO/IEC 17065:2012
مواصفة قياسية خليجية
تقييم المطابقة -- متطلبات هيئات إصدار الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات
OS GSO ISO/IEC 17065:2015
ISO/IEC 17065:2012
مواصفة قياسية عمانية
تقييم المطابقة -- متطلبات هيئات إصدار الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات
GSO ISO 37000:2023
ISO 37000:2021
مواصفة قياسية خليجية
حوكمة المنظمات - الإرشادات
اعتمدت مؤخراً في قطاع نظم الإدارة
GSO ISO 3531-1:2024
ISO 3531-1:2022
مواصفة قياسية خليجية
الخدمات المالية —تبادل المعلومات المالية — طبقة الجلسة - الجزء 1: ترميز قيمة علامة FIX
GSO ISO 30434:2024
ISO 30434:2023
مواصفة قياسية خليجية
إدارة الموارد البشرية - تخصيص القوى العاملة
GSO ISO 31700-1:2024
ISO 31700-1:2023
مواصفة قياسية خليجية
حماية المستهلك - الخصوصية حسب التصميم للسلع والخدمات الاستهلاكية - الجزء 1: المتطلبات المتقدمة
GSO ISO/IEC 17060:2024
ISO/IEC 17060:2022
مواصفة قياسية خليجية
تقويم المطابقة - مدونة الممارسات الجيدة