GSO ISO 10667-1:2015

مواصفة قياسية خليجية   الإصدار الحالي
· اعتمدت بتاريخ 21 ديسمبر 2015 ·

تقديم خدمات التقييم -- إجراءات وطرق تقيم الأفراد في العمل وأماكن المؤسسات -- الجزء 1: متطلبات للعملاء

الخدمات المقدمة للعملاء
*تشمل الفنادق والمطاعم والمغاسل والتنظيف والنقل ، الخ * خدمات النقل ، انظر 03.220

ملفات الوثيقة GSO ISO 10667-1:2015

الإنجليزية 20 صفحات
الإصدار الحالي اللغة المرجعية
56.75 OMR

مجال الوثيقة GSO ISO 10667-1:2015

يقدم هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 متطلبات وإرشادات للعميل العام مع موفر الخدمة من أجل إجراء تقييم لشخص أو مجموعة أو مؤسسة لأغراض ذات صلة بالعمل. ويتيح هذا الجزء للعميل اتخاذ قراراته في ضوء نتائج تقييمية سليمة. يحدد هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 متطلبات العميل فيما يتعلق بما يلي: ‌أ) احتياجات استخدام عمليات التقييم والمنطق المؤسس لها، و ‌ب) ظروف إجراء التقييم، و ‌ج) القرارات ذات الصلة بطريقة التقييم، إضافةً إلى تنفيذ إجراءات التقييم وطرقه وتقييمها، و ‌د) الكفاءة والمهنية المطلوبة من موظفي العميل الخاضعين لعملية التقييم، و ‌ه) القرارات حيال إمكانية الوصول إلى نتائج التقييم -والتقارير الناتجة- عنها واستخدامها وتخزينها ‌و) القرارات ذات الصلة بالمؤسسة، مثل التدريب وتكوين فرق العمل وتعزيز ثقافة المؤسسة أو أخلاقياتها. كما يحدد هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 طرق وإجراءات تقييم يمكن تنفيذها في أحد أغراض العمل التالية أو أكثر على سبيل المثال لا الحصر، وهي الأغراض التي أعدها الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات أو الأغراض المؤثرة عليهم: - قرارات التوظيف: مثل تعيين الموظفين واختيارهم وتطويرهم وتقييمهم وترقيتهم، والتسريح، وخطط التتابع، وإعادة التوزيع، و - قرارات المهن: مثل التوظيف، والتدريب، والتوجيه، والتأهيل المهني، واستشارات التسريح، و - قرارات المجموعات: مثل مبادرات التدريب وتكوين فرق العمل وما شابه ذلك، و - قرارات مؤسسية: مثل إعادة الهيكلة، ومبادرات أخلاقيات العمل وثقافته، وصفقات الاستحواذ والاندماج؛ وما شابه ذلك. لا تشتمل المواصفة القياسية ISO 10667 على أي أجزاء فنية. ورغم ذلك، يجب دراسة جودة إجراءات التقييم وطرقه فيما يتعلق بأغراض التقييم، ومدى توافق المقاييس المستخدمة وصحتها والاعتماد عليها ونزاهتها ومعاييرها، وأي نقاط ذات صلة بالاحتياجات الخاصة للمشاركين في التقييم وأي عوامل أخرى تؤثر على المستوى العملي للتقييم وقبوله واستخدامه. الملاحظة 1: حددت المواصفة القياسية ISO 10667-2 متطلبات موفري الخدمات. الملاحظة 2: انظر مسرد المراجع للاطلاع على أمثلة إرشادات مهنية متنوعة. الملاحظة 3: انظر (الملحق أ) للحصول على تفاصيل إضافية حول إرشادات الجودة المتخصصة المقبولة بشكل عام. لا يقدم هذا الجزء من المواصفة القياسية ISO 10667 تفاصيل حول نقاط الكفاءة المعينة المطلوبة للقائمين بالتقييم، حيث إنها تتوقف على طبيعية التقييم. الملاحظة 4: انظر (الملحق ج) للاطلاع على معلومات إضافية حول كفاءة القائم بالتقييم.

الأكثر مبيعاً في قطاع نظم الإدارة

GSO ISO 37000:2023
ISO 37000:2021 
مواصفة قياسية خليجية
حوكمة المنظمات - الإرشادات
GSO ISO/IEC 17065:2015
ISO/IEC 17065:2012 
مواصفة قياسية خليجية
تقييم المطابقة -- متطلبات هيئات إصدار الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات
OS GSO ISO/IEC 17065:2015
GSO ISO/IEC 17065:2015 
مواصفة قياسية عمانية
تقييم المطابقة -- متطلبات هيئات إصدار الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات
GSO ISO 56000:2022
ISO 56000:2020 
مواصفة قياسية خليجية
إدارة الابتكار - الأساسيات والمفردات

اعتمدت مؤخراً في قطاع نظم الإدارة

GSO ISO/IEC 17024:2024
ISO/IEC 17024:2012 
مواصفة قياسية خليجية
تقييم المطابقة - المتطلبات العامة للجهات المانحة لشهادات الأفراد
GSO ISO 25551:2024
ISO 25551:2021 
مواصفة قياسية خليجية
مجتمعات الفئات العمرية - المتطلبات العامة والمبادئ التوجيهية لمنظمات الرعاية الشاملة
GSO ISO 29995:2024
ISO 29995:2021 
مواصفة قياسية خليجية
خدمات التعليم والتعلم - المفردات
GSO ISO 20400:2024
ISO 20400:2017 
مواصفة قياسية خليجية
المشتريات المستدامة - الإرشادات