GSO IEC 62267:2014

IEC 62267:2009
مواصفة قياسية خليجية   الإصدار الحالي · اعتمدت بتاريخ ٢٥ ديسمبر ٢٠١٤

تطبيقات السكة الحديد - وسائل النقل المدنية الموجهة أتوماتيكيا (AUGT) - متطلبات السلامة

ملفات الوثيقة GSO IEC 62267:2014

الإنجليزية 128 صفحات
الإصدار الحالي اللغة المرجعية

مجال الوثيقة GSO IEC 62267:2014

تغطي هذه المواصفة القياسية الدولية متطلبات السلامة عالية المستوى المعمول بها في أنظمة النقل المدنية الموجهة أتوماتيكيًا في القطارات ذاتية الحركة التي تعمل دون سائق أو مراقب والتي تعمل على قناة حصرية لضبط الاتجاه أو السير. تتعامل فقط هذه المواصفة مع شروط السلامة اللازمة للتعويض عن غياب السائق أو فريق المراقبة الذي من المنتظر أن يكون مسؤولاً بطريقة أخرى عن بعض مهام تشغيل القطار أو جميعها (راجع الجدول 1)، وذلك اعتمادًا على مستوى أتمتة النظام (راجع المناطق المظللة في الجدول 1 وراجع 3.1 لتحديد الدرجات المختلفة للأتمتة). تقتصر شروط هذه المواصفة على أنظمة الانتقالات على النحو المحدد في البند 5، وتقتصر على تشغيل القطار دون سائق DTO وتشغيل القطار دون مراقب UTO على النحو المحدد في 3.1.4 و3.1.20 على التوالي (راجع الأجزاء المظللة في الجدول 1). لا تستعرض هذه المواصفة تحديدًا المشكلات الأمنية، ولكن يجوز تطبيق أوجه شروط السلامة على الأمن المؤكد داخل نظام النقل. ملحوظة: تعريفات "الأمن" و"السلامة" واردة في المواصفة القياسية الدولية IEC 62278. تطبيق هذه المواصفة هي مسؤولية فرعية تابعة لهيئة النقل وهيئة تنظيم السلامة (راجع المواصفة القياسية الدولية IEC 62278)، ومكملة لقوانين محددة وأحكام معمول بها داخل البيئة السائدة (الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها) حيث يوجد نظام النقل، مع الأخذ بعين الاعتبار: • قبول المخاطر الاجتماعية في مختلف الثقافات أو اللوائح القانونية الوطنية المختلفة (على سبيل المثال SHOREI، BOStrab) أو المبادئ (على سبيل المثال GAME، ALARP)، • القوانين والأحكام في مختلف الولايات، • الشروط الخاصة أو المختلفة التي تحددها هيئة تنظيم السلامة أو المقيِّم المستقل الذي يتحمل مسؤولية هذا التطبيق الخاص، • مسؤولية "عملية التشغيل الآمنة" التي تتحملها هيئة النقل. • ناقلات الركاب التي تتحرك أوتوماتيكيًا APMs والتي تعمل بالكامل داخل بيئة متميزة مثل المطار أو المركز التجاري أو المنتجع الترفيهي، • الجولات الممتعة والسكك الحديدية في مدينة الملاهي، والتي تتميز بوجه عام بمحطة وحيدة حتى يتمكن الركاب من استخدام النظام والخروج منه في الموقع نفسه، • خدمات القطار الرئيسة وبين المدن، والتي تعمل بوجه عام في البيئة النائية على إحدى أجزاء مساراتها، • الأنظمة التي تحركها الكابلات، • الأنظمة التي تتميز بالمحركات الموجهة إلكترونيًا، مع المجسات البصرية والمجسات المغناطيسية أو الأجهزة/الأنظمة المشابهة. لا تتعلق هذه المواصفة بالمخاطر التي تنشأ خلال أعمال تشييد النظام وتركيبه وتعديله وتفكيكه. كما لا تتعلق بالأنظمة القائمة سلفًا لتشغيل القطار دون سائق DTO أو تشغيل القطار دون مراقب UTO (راجع التعريفات في 3.1) التي تم تصميمها قبل سريان هذه المواصفة. وفي حالة تحسين نظام النقل الحالي إلى أنظمة تشغيل القطار دون سائق DTO أو تشغيل القطار دون مراقب UTO، فإن المخاطر المرتبطة بالنظام الحالي تقع خارج نطاق هذه المواصفة، ولكن هذه المواصفة وعملية تحليل المخاطر الموضحة لها علاقة بالأنظمة الفرعية الإضافية وعلى الأرجح بعملية الانتقال ذاتها. لذا، فإن تطبيق المواصفة يخضع للسلطة التقديرية لهيئة تنظيم السلامة. وفي حالة توسيع أو تعديل الأنظمة الحالية لتشغيل القطار دون سائق DTO أو تشغيل القطار دون مراقب UTO، لا تطبق هذه المواصفة إلا إذا كان التغيير مهمًا على النحو الذي تحدده هيئة تنظيم السلامة. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي ترجع إلى العلاقة بين الأجزاء غير المتغيرة للأنظمة الحالية (على سبيل المثال مجموعة عربات السكة الحديد، ومحطة تزويد طاقة الجر، والإشارات، والمنصات).

الأكثر مبيعاً في قطاع الكهرباء

GSO 2530:2016
 
مواصفة قياسية خليجية
متطلبات بطاقات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء
OS GSO 2530:2016
GSO 2530:2016 
مواصفة قياسية عمانية
متطلبات بطاقات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء
OS GSO 34:2007
GSO 34:2007 
مواصفة قياسية عمانية
بطاريات الرصاص الحمضية المستعملة في السيارات لبد حركة المحركات ذات الاحتراق الداخلي
GSO 34:2007
 
لائحة فنية خليجية
بطاريات الرصاص الحمضية المستعملة في السيارات لبد حركة المحركات ذات الاحتراق الداخلي

اعتمدت مؤخراً في قطاع الكهرباء

GSO 2770:2024
 
مواصفة قياسية خليجية
سخانات المياه – متطلبات أداء الطاقة
GSO IEC TS 62257-4:2024
IEC TS 62257-4:2015 
مواصفة قياسية خليجية
توصيات الأنظمة الصغيرة للطاقة المتجددة والهجين لكهرباء الريف- الجزء 4: اختيار وتصميم النظام
GSO IEC 61968-13:2024
IEC 61968-13:2021 
مواصفة قياسية خليجية
تكامل التطبيقات للمرافق الكهربائية - واجهات النظام لإدارة التوزيع - الجزء 13: ملفات تعريف نماذج لأنظمة توزيع القدرة المشتركة
GSO IEC 62246-4:2024
IEC 62246-4:2023 
مواصفة قياسية خليجية
مفاتيح التلامس - الجزء 4: التطبيق بالتزامن مع المشغل المغناطيسي المستخدم لأجهزة الاستشعار المغناطيسي